بعض منهم ..

101530203_1602879449868785_5647904087551770624_n

بقلمي/ بدرية حمد

بعض منهم ..

( لكي تكون ناقدا جيدا يجب أن تمتلك في داخلك نصف شاعر ، ولكي تكون شاعرا جيدا يجب أن تمتلك في داخلك نصف ناقد . )
قد يؤمن البعض بصحة تلك العبارة ربما من كان له باع طويل في ميداني الشعر والنقد ، أما أنا ومن هم على شاكلتي ممن لا يمتلكون في داخلهم نصف شاعر ولا نصف ناقد فنكتفي بمطالعة القصيده والقاء السلام عليها وسؤالها عن حالها فقط مودعين اياها بعبارة ” رحم الله امرأ عرف قدر نفسه ” .
اذكر عندنا كنت في المرحلة الثانوية حكاية تعرضت لها في بداية علاقتي بالنشر في الصحف والمجلات ، كانت سبيلي في التعرف على مايسمى بالشعر الحديث والتي جعلتني اقف لحظات امام كل عمل كتابي اقرأه مكتوبا فوقه او تحته او على جنبه عبارة ” شعر فلان / فلانه الفلاني ” وهو لايشبه في ترتيب سطوره ذلك الشعر الذي يحويه كتابي المدرسي كشعر امروء القيس ، ابو العلاء المعري ، البارودي ، شوقي ، حافظ … الخ .
نعود لتلك الحكاية حيث بعثت بمجموعة خواطر لنشرها في احدى المجلات الخليجية وفوجئت في ذلك اليوم ، الذي انهى ايام متصله من السهر والارق واحلام اليقظه بشكل خواطري وهي منشوره بين صفحات المجلة ، وانا ارى اسمي مرفقا بتعليق صغير يجزم فيه محرر الصفحة انه ستكون لي مكانة مرموقة بين الشعراء لو داومت على قراءة الشعر العربي ، ونصحني بالتهام ديوان بدر شاكر السياب .. قفزت من رأسي علامة استفهام كبيرة .. شعر ؟ شاعرة ؟ كيف تتحول الخاطرة في نظره الى قصيدة شعرية ؟
لكني حرصت على الاطلاع على ديوان السياب وتعرفت على ما يسمى بشعر الحداثة وروادة ، وتمر السنين وتبقى كلماتي مشاعر متدفقة على الورق ، ترتدي في كل مرة حلة جديدة ولها في كل مرة شكل مختلف ولذلك لم اصل الى تلك المكانة المرموقة التي اجزم المحرر بوصولي اليها ولو علم اني لا املك في داخلي نصف شاعرة ، لما اجزم وربما اكتفى باعتبار ان ان مابعثت به كان مجرد خواطر وليس شعرا .
” علينا ان نغير مسار الشعر ” هذا هو النداء الذي كان يجول في خاطر رواد الشعر الحر الذي شهد العالم العربي بدايته في ١٩٤٨ ، كان النداء نابعا من ايمانهم بان الشعر العربي التقليدي اهتز امام انهيار المجتمع العربي التقليدي متاثرا بعوامل داخلية وخارجية عدة .. وبدأ الشعر يتفاعل مع مستجدات الأمور في الوطن العربي وكان تفاعله ايذانا بمولد حركة الشعر الحر ، وبما اني لا املك في داخلي ولا حتى نصف ناقد لكن يكفينا علما ان هذه الحركة لم تكتمل لأنها بدأت عشوائية ولأن روادها عجزوا عن وضع قانون للشعر الجديد مما جعل الكثيرين يتورطون في الحداثة ، ورغم ان الخلاف في تحديد اول رائد لهذه الحركة الا ان نازك الملائكة هي اول من حاول تقنين الشعر الجديد في كتابها ( قضايا الشعر المعاصر ) الذي عرضها لاتهامات بالارتداد والخيانة بسبب وقوعها تحت متناقضات عدة في وصفها للطبيعة الفنية لهذه الظاهرة الشعرية وذلك بعد ان دعت اليه وحملت رايته . فان كان هذا هو حال الرواد من تردد وتراجع وعدم وضوح الرؤية فلا نعجب بعد ذلك من ظهور غثاثات شعرية تحت راية الشعر الحر .
قد يكون السبب في ذلك ان حركة الشعر الجديد كانت في طور التجربة كما قال السياب : ( لنكن متواضعين ونعترف باننا مازلنا جميعا في طور التجربة ، يحالفنا الحظ حينا ويصيبنا الفشل احيانا كثيرة ، لكننا واثقون من شيء واحد اننا سنمهد الطريق لجيل جديد من الشعراء سيجعل الشعر العربي مقروءا في العالم كله )
انا فيما اكتب لا اقدم دعوة لمحاربة كل ماهو تقليدي ومناصرة كل ماهو حديث او العكس ، بل اطالب باعتبار القارىء جزءا من العملية الابداعية حيث تتفاعل احاسيسة مع احاسيس الشاعر فيخلق ذلك التفاعل عالما رحبا يسبح فيه القارىء بفضل جزالة لغة الشاعر وشفافيتها وكذلك عمق فكرته وسموها . للأسف اصبح لقب شاعر او شاعرة يطلق مجانا على كل من اتاه الله الجرأة في رص المفردات والعبارات واصدارها على شكل دواويين فخمة تكلفك القليل من الريالات لكنها تصيبك بدوخة وصداع ، وتجعلني اتساءل كيف سيكون الشعر العربي مقروءا في العالم كله بفضل الجيل الجديد كما قال السياب ان كان بعض العرب وانا منهم لا نستوعب شعر بعضهم ؟؟
اليكم هذه العبارات من ديوان احدى ( شاعرات ) الجيل الجديد :
سأنفض عني مناقير منتوفه .. ووليمة عينين مثقوبتين
ورمل الضفيرة .. مشلولة ..
ولهيب يعسكر عند جسور جنوبية ..
وهلال عجوز .

هل انتهيتم من القراءة ؟
اذا فهمتم .. اهنئكم ،
وان لم تفهموا .. اشكركم !!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s