وجع امرأة عربية

 

IMG-20200624-WA0048وجع امرأة عربية

بقلمي ✍️ بدرية حمد

     ” الاغتراب الانساني ” احساس يملأ وجدان المرأة العربية ويوجهها نحو حزن دفين ، تحت ابتسامات الفرح التي تطلقها دهشة وليس فرحا بقيودها الكثيرة ، دموعها لا تنسكب على وجنتيها بل تتجه عكسيا الى اعماقها .. تمتزج بدمها .. تتخثر .
في ثناياها صرخة تحلم بالانطلاق .. بتفجير الجدران .. بتحطيم الابواب .. لكنها صرخة جبانة ترتعش وتتردد … فتضحك !
     في داخلها ” طفلة مقيدة ببراءتها ” تحلم بفك تلك القيود .. بالمعرفة .. بالتجربة .. بالنضج .. بالقفز فوق السور .. بالجري  في ربوع حياة واسعة .. منطلقة ( كالفراشات الملونة ) تكتشف اسرار الزهور وتختار منها مايناسبها .
     هذه معانات المرأة العربية كما عبرت عنها الكاتبة القطرية د. كلثم جبر  في مجموعتها القصصية ( وجع امرأة عربية ) بعبارات رشيقة  ، متدفقة ، موسيقية ، شعرية وبالاشارة واللمحة الذكية .. بعبارات قوية لكنها مختصرة شكلت بها قصصا قصيرة متمردة على تقاليد ( جي دي موباسان )  من بداية ووسط ولحظة تنوير ونهاية لكي تتمرد بها على واقعها المقيد مطالبة بالحرية والانطلاق لكنها ليست الحرية بمفهومها الخاطىء ولكنها كما وصفها الاستاذ رجاء النقاش كاتب مقدمة هذه المجموعة القصصية : ” الكاتبة تعبر عن رفضها لواقع مقيد وتحلم بواقع حر وطليق ، والحرية عندها ليست حرية عبثية أو حرية جسدية فما اتفه مثل هذه الحرية وما ايسر تحقيقها رغم كل القيود ولكن الحرية المنشودة هي حرية القلب والعقل والروح والارادة وهي الحرية التي لا يتمتع بها الفرد وحده وانما يتمتع بها الجميع وينعمون بظلالها الوارفة ، فحتى لو كان الفرد حرا في جماعة مقيدة مقهورة فانه لايمكن ان يكون سعيدا وخاصة اذا كان صاحب عقل متفتح وقلب حساس “
     ان اكثر مايغيض المرأة هو ذلك الرجل الكسول في تعامله معها .. لا يحاول بذل ادنى جهد للتسلل الى اعماقها ويكتفي بعبارات يتغنى بها دوما ( غموض المرأة … من يفهم المرأة ) مما يجعلها تتوجع وتكبت وجعها .
     حاولت ان تعري خواطرها فلم يعرها ادنى اهتمام .. حاولت كشف عالمها المستور عبر كتاباتها فجاءت كلماتها خجلى حتى لا توصف تلك الكتابات بقلة ادب بدلا من ادب .

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s