ترويض النفس الحزينة

ترويض النفس الحزينة
بقلمي✍️ بدرية حمد

الترويض هو تمرين طويل وصعب يحتاج الصبر وقوة الارادة .
تروض النفس على العبادة ، الهدوء ، الصبر ترويض النفس الامارة بالسوء ، كظم الغيظ لتسمو بها الى مايرضي الله ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) فضبط السلوك هو تربية للنفس بحيث لا تؤذي نفسها أو غيرها .
النفس عبارة عن مجموعة مشاعر خلقها الله واوجدها فينا كما خلق لنا كل شيء في هذا الكون وسخره لنا ، والتعامل معها كما التعامل مع كل نعم الله ( بقدر ) لا افراط ولا تفريط وخاصة مشاعر الحزن .
( ليس الحزن الا صدأ يغشى النفس )
لا يمكننا ان نمنع الشعور بالحزن لكن بامكاننا ان نروضه فنحد منه فترويض النفس الحزينة يكون بتدريبها على عدم التعمق في الحزن فهو تلف للروح واعدام للحياة .
( تعوذ من الشيطان ) ، ( وسع صدرك ) ، ( الدنيا ماتسوا ) ، ( ماشي يستاهل ) ، ( الله بيعين ) كل تلك العبارات هي حصيلتك عندما تبث حزنك العميق لأحد وهي عبارة عن طبطبة خفيفة على القلب ويعود الحزن مرة أخرى عميقاً بمجرد مواجهتك له مرة أخرى ، فلن يخفف حزنك أو يلغيه سواك بالصبر وقوة الارادة والمواجهة .
قد يحل الحزن فينا لسبب خارج عن ارادتنا ولكننا احياناً من نوجده في انفسنا كالفقد بالموت أو البعد أو الانفصال ، الاساءة بالقول او الفعل ، الاحساس بالضعف ، الظلم بمختلف انواعه ، الخوف او الفشل في علاقة أو عمل او تحقيق هدف . كل ذلك قد يؤدي الى الانكسار فتتحطم النفس ويصيبها الفتور أمام هزيمتها في معركة الحياة ، عندها يحدث الانهيار الداخلي في النفس فيصيبها مثل العتمة الداخلية فلا نجد ما كان يسلينا مسلياً ويتركنا ذلك في عذاب طويل وقد ينجبر ذلك الكسر او لا ينجبر . بيدك وحدك أن تجعل الرحلة قصيرة وتحول تلك الهزيمة الى انتصار بثقتك بالله وقربك منه ، فكسر النفس لا يجبره الا الجبار والايام كفيلة به .. ( فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) .
التعلق بالآخرة كفيل بتصغير حجم الحياة واحزانها وحب النفس والعناية بها بالمصالحة مع الذات ، فعندما نحب انفسنا لا نرضى لها الهوان والحزن ويكون ذلك بالابتعاد عن مسببات الحزن ان أمكن وتحاشى كل مايذكر باسباب الالم بقدر الامكان ، كذلك الحديث مع النفس وتذكيرها بما تحب وتركيزها على تحقيق أهدافها وآمالها وان هذا الحزن عائقاً قد يجعلك تقف في منتصف الطريق دون تقدم .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s