لا تنطفىء


احرص على الا تنطفىء شعلتك ووهجك وتألقك لأي سبب كان فهذا الوهج هو السبب الرئيسي لأحساسنا بالسعادة والرضا والتصالح مع الذات ..قد يكون لكل منا سبباً يؤدي للانطفاء والأفول ، فمن يعشق الرسم ينطفىء عندما تتوقف ريشته عن الرسم ومن يعشق عزف الموسيقى يضيء عندما تلامس مسمعه صوت آلته الموسيقية المفضلة التي بين يديه و.. و … و .. والبعض ينطفىء عند إحالته للتقاعد ، فمجرد حرمانه من وظيفته اليومية التي اعتاد عليها يسبب له ذلك الانطفاء التدريجي والعزلة والأفول .
أما بالنسبة لي فما يطفئني هو التوقف عن الكتابة ولا أعني التوقف القصير لأيام معدودة وإنما التوقف الطويل لشهور وسنوات .
توقف قلمي لمدة ٢٤ عاماً لأسباب قوية أثرت على ملكة الكتابة لدي والتي مارستها لعشر سنوات متواصلة ، فالكتابة تحتاج استرخاءً ذهنياً ونفسياً وقد تكون المسؤوليات التي تلقى على عاتقنا فجأةً سبباً رئيسياً لفقدنا الاسترخاء ، ولا يمنع ذلك محاولاتنا الجادة والمتكررة ولكن يبقى القلم أقوى في المقاومة، وبتخفيف المسؤوليات تدريجياً عاد لي الاسترخاء الذهني الذي افتقدته وعاد قلمي للحراك لله الحمد وبدأت أشعر بعودة الحياة والاتزان لروحي بعودة نشاط قلمي مرة أخرى فعاهدت نفسي ألا أسمح لأي ظرف أن يكون سبباً في انطفائي مرة أخرى .
قد أتوقف أياماً معدودات لأسباب مختلفة كالمرض أو الإرهاق والتعب الجسدي أو ضغوطاً نفسية لمواقف تواجهني في هذه الحياة كإنسان طبيعي يتأثر بما يدور حوله ، لكني أحرص جداً على ألا يطول ذلك التوقف لأنني عاهدت نفسي على ذلك ، فلنحرص على ألا ننطفىء ونعالج الأسباب ولا نؤجل حتى لا تضيع سنوات عمرنا في حياة مظلمة .

بدرية حمد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s